موقع مدرسة أبو رفاعي الابتدائية
أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا
مدير المدرسة أ / الشحات البسطويسي
موقع مدرسة أبو رفاعي الابتدائية
أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا
مدير المدرسة أ / الشحات البسطويسي
موقع مدرسة أبو رفاعي الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة أبو رفاعي الابتدائية

رؤية المدرسة: مدرسة تربوية تعليمية ذات جودة شاملة مدعمة بالتكنولوجيا واشعاع مجتمعي متبادل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم الناجح
المواضيع الأخيرة
» نصائح للعامة بشأن فيروس كورونا المستجد (2019-‏nCoV‏): تصحيح المفاهيم المغلوطة‏
فنون العمل الاعلامي Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2020 12:42 am من طرف Admin

» التعليم والثانويه
فنون العمل الاعلامي Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2020 12:40 am من طرف Admin

» كفر الشيخ
فنون العمل الاعلامي Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2019 5:23 pm من طرف Admin

» علي اسم مصر
فنون العمل الاعلامي Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:55 pm من طرف Admin

» عام دراسي جديد سعيد كل عام وانتم بخير
فنون العمل الاعلامي Emptyالسبت أغسطس 22, 2015 1:37 pm من طرف Admin

» دستور المدرسة
فنون العمل الاعلامي Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 4:38 pm من طرف Admin

» استمارة تقيم الطالب للمعلم
فنون العمل الاعلامي Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 4:17 pm من طرف Admin

» السيرة الذاتية
فنون العمل الاعلامي Emptyالخميس يناير 24, 2013 10:04 am من طرف Admin

» مدير المدرسة في سطور
فنون العمل الاعلامي Emptyالخميس يناير 24, 2013 10:02 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ساعة
al_jare7
القرآن الكريم

 

 فنون العمل الاعلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

فنون العمل الاعلامي Empty
مُساهمةموضوع: فنون العمل الاعلامي   فنون العمل الاعلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 10:53 pm

فنون العمل الإعلامي :

العمل الإعلامي عمل تكاملي شامل ، وبالتالي يتعين على الإعلامي أن يتعرف على شيء من كل شيء في الحياة 0

وفي المدارس وخاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية يتعين أن يوضح لطلابه هذه الفنون أو الأدوات التي تعد لب العملية الإعلامية وأساس نجاحها ، وخصائص كل أداة منها ، وهذا سيسهل من قدرتهم على تحقيق الاستفادة من هذا العمل :


أولا ـ المقال :

وهو فن من فنون النثر حديث النشأة ، ارتبط بظهور الصحافة ، ويقوم بعرض الأفكار والخواطر والآراء ووجهات النظر بفكر كاتبه أو المعبرة عن نبض القراء واهتماماتهم 0



أ ـ أركان المقال الأساسية ثلاثة هي :

ـ المقدمة : وهي الجزء الأول منه ، وتهدف إلى تهيئة القارئ للغرض من المقال ، ويجب أن تكون قصيرة وسهلة الأسلوب 0

ـ الغرض : وهو الجزء الأساسي للمقال ، ويهدف إلى التعبير عن الموضوع ويشترط لعرضه : أن يستوعب الموضوع ويلبي رغبات القارئ 0

ـ الخاتمة : وتهدف إلى حصر الأفكار ويجب أن تكون جامعة بإيجاز لفكرة المقال وجميلة الأسلوب 0



ب ـ أنواع المقال :

ـ المقال الافتتاحي : وعادة ما يكون رأي المطبوعة ، ويعتبر مرآتها التي تعبر عن توجهات المطبوعة وأفكارها 0

ـ مقال الخاطرة ( الذاتي ) : وهو مقال صحفي يعبر عن رأي كاتبه الذي تظهر فيه شخصيته ، وهو متصل بإحساس الكاتب ووجدانه 0

ـ المقال الموضوعي : وهو نابع من المشاهدات في الحياة ، ورؤية فاحصة لما يجري في المجتمع ورأي الكاتب فيها 0


ثانياـ القصة :

وهي من الأنواع الأدبية المحببة 0

والأقصوصة تأتي في حدود 1500 كلمة ، ولها خصائص نوجزها في الآتي :

ـ التركيز : فهي تدور حول حادثة أو شخصية أو عاطفة 0

ـ لا تزدحم بالأحداث والشخصيات والمواقف 0

ـ خلوها من التفصيلات والجزئيات 0

ـ لا مجال فيها للاستطراد 0

ـ وحدة الحدث والموقف ووحدة الزمن 0

ـ لا بد أن يجمع الشخصيات كلها غرض واحد 0



كيف تكتب قصة قصيرة ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

يمكن كتابة قصة قصيرة قي صفحتين أو ثلاث ـ بأن تختار حدثا أو موقفا أو سلوكا تريد التمسك به أو التحذير منه ، بحيث يكون مما يحدث في حياتنا ، وتتخيل اسمين أو ثلاثة ، وتخترع أو تتخيل أمر ما حدث بينهم ، وليكن واحدا منهم هو " البطل " وتدخل فيها بعض الخلافات في الرأي والطباع " ويسمى الصراع " ثم لا تكثر من التفاصيل في الأشياء ، ولا تكثر من الحوادث ، وحاول أن تجعل لها عقدة ، أي جعل الأمور تتأزم في الجز الأخير من القصة ، ثم ضع حلا لهذه المشكلة التي تدعو إليها بأحداث خيالية وأسماء خيالية ، وقد تترك الشخص البطل يحكي بنفسه القصة ، وقد تكون أنت الكاتب الذي يسرد القصة 0

ولا يجوز ذكر موضوع القصة صراحة ، ولا الهدف منها ، لكن اترك ذلك للفهم من خلال القصة والأحداث والصراع والعقدة والحل ، والحل يكون دائما بانتصار الخير أو التغيير إلى الأحسن أو غلبة المثل العليا 0


ثالثا ـ الخبر :

وهو وصف الحدث بشكل واضح ودقيق وموجز 0

شروط الخبر :

ـ الصدق والواقعية 0

ـ الشمولية : أي أن يحوي إجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بإيضاح الخبر " ماذا ـ كيف ـ متى ـ أين ـ لماذا " 0



رابعا : الحديث الإعلامي أو الحوار ( وقد يكون صحفيا أو إذاعيا 00)

أ ـ هو أن يكتب الصحفي عن حوار دار بينه وبين شخص أو جماعة أجرى الحوار معهم بوسيلة من وسائل الاتصال ، ويبث من خلال الإذاعة المدرسية أو نشرة المدرسة 00

ويقوم المحرر الصحفي بإعادة صياغة الحديث الصحفي ملتزما بالحقيقة والصدق والثبات 0



ب ـ أنواع الحديث الصحفي :

ـ حديث صحفي شخصي : وهو ما يكون بين الصحفي وشخص من الأشخاص بهدف الحصول على معلومات معينة عن هذه الشخصية لغرض ما ؛ كأن يكون ذلك للتواصل أو القدوة 00

كأن تجري حوارا مع : مدير المدرسة ـ أو أحد المعلمين ـ أو طالب متميز ـ أو ولي أمر جاء لزيارة المدرسة ـ أو أحد المشرفين الزائرين للمدرسة ـ أو أحد ضيوف المدرسة 0

ـ حديث صحفي جماعي : وهو أن يكون الحوار بين مجموعة من الناس في موضوع معين وظروف متشابهة ، كأن تجري حوارا مع أوائل الثانوية العامة أو مجموعة من رواد النشاط الكشفي 0

ـ حديث صحفي عام : وهو الحوار الذي يأخذ وجهات نظر مجموعة من الناس حول موضوع معين للخروج بتصور حيال ذلك الموضوع 0

خامسا ـ التحقيق الصحفي :

وهو عبارة عن بحث علمي يتناول واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات المطروحة ، ويستمع إلى وجهات نظر المعنيين بها ؛ كان يبحث في أسباب تلف صنابير المياه في المدرسة ، فيستمع لوجهة نظر المشرف المناوب ، والطلاب الملاحظون ، ومدير المدرسة ، وعدد من الطلاب ، ويتم الاتفاق على أسباب المشكلة وطرائق العلاج 0


سادسا ـ الاستطلاع :

ومن أقرب الأمثلة لتوظيف الاستطلاع في العمل الإعلامي التربوي ، إجراء استطلاع علمي حول موضوع تربوي أو منهجي مثل : طرح موضوع " الأسماء الخمسة " للنقاش عبر نشرة المدرسة ،و الالتقاء بعدد من الطلاب لإعطاء أمثلة عن الموضوع ومجوعة أخرى لإعراب جمل ، ثم معلم المادة لشرح الدرس بطريقة مشوقة مع تعليق على إجابات الطلاب 0

ويمكن أن يكون استطلاعا عاما كأن يكون عدد من الطلاب باستطلاع آراء أولياء الأمور وانطباعاتهم عن النشاط في المدرسة بعد أن شاهدوا مسرحية تربوية هادفة أقامتها المدرسة ودعت إليها أولياء الأمور والمسئولين ، ونشر الاستطلاع في نشرة المدرسة ، وإذاعته في الإذاعة المدرسية وغير ذلك 0

سابعا ـ التقرير :

وهو شبيه بالمقال الصحفي إلا أنه يعتمد على الصورة والكلمة معا ، حيث أن للصورة مكان كبير في هذا العمل 0

والتقرير يتناول ظاهرة سلبية أو إيجابية ، ويظهر الإعلامي جوانب الضعف أو القوة في الموضوع مدعما بالصور مثل :

إبداع مجموعة من الطلاب في الرسم : حيث يسلط الضوء على المعرض العلمي الذي يجمع هذه الإبداعات ، ويصف المعرض وما فيه ، وكل ما يعتقد أن القارئ متعطش لمعرفته ، ويلم بالموضوع 0

ثامنا ـ الخطبة :

وهي من أقدم فنون الكلام الأدبي ، وقد نبع العرب فيها لما للغة العربية من قدرة عظيمة في التأثير على النفوس والعقول بما أوتيت من كثرة المفردات ، وتنوع الأساليب 0



أـ للخطيب الناجح صفات كثيرة منها :

ـ الموهبة

ـ الثقافة الواسعة

ـ فصاحة اللسان وجهارة الصوت

ـ التذوق الأدبي

ـ سرعة البديهة 0



ب ـ خصائص الخطبة :

ـ تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء ، وذلك لإحداث اليقظة عن السامع

ـ إيمان الخطيب بما يقول وظهور ذلك عليه 0

ـ ترك الحشو والإطالة والتكلف في المحسنات اللفظية 0

ـ ترتيب الأفكار واتصالها 0

ـ استخدام وسائل الإقناع ، ومن ذلك ذكر أمثلة حية " مشاهدة "0

ـ فهم طبيعة السامعين 0



ج ـ عناصر الخطبة ـ تتكون الخطبة من ثلاث عناصر هي :

1ـ المقدمة : وهي الجزء الأول الذي يحدد موقف السامعين منها ، ويشترط لها : أن تكون جميلة الأسلوب ، ومؤثرة ، وقصيرة مركزة 0

2ـ العرض : وفيه يعرض الخطيب موضوعه ، ويحتل الجزء الأكبر من الخطبة

3 ـ الخاتمة : ويجب أن تكون مثيرة جذابة لمشاعر الناس ، ولتكن جميلة قصيرة ليبقى أثرها في النفوس طويلا 0


تاسعا ـ المحاضرة :

وهي فن كلامي أخر أشبه بالخطبة ، لكنها أكثر من الخطبة اعتمادا على الحقائق الموضوعية ، وأقل استعمالا للعاطفة ، وهي تميل إلى الأسلوب التقريري الواقعي مع البعد عن الصور الخيالية والأساليب البلاغية ، ومن مقومات نجاحها " النقاش " والحوار بعد الإلقاء 0


عاشرا ـ المناظرة :

أ ـ المناظرة هي : عبارة عن حوار متبادل بين جماعتين أو عدة جماعات من الطلاب ـ مثلا ـ حول قضية تتناول الرأي ونقيضه " مؤيد ومعارض " ، حيث تدور قضية تهم الطلاب والمجتمع ، ويرتكز هذا المفهوم على محوريين :

ـ الأول : قيادة واعية بالقضية توجه الجماعتين بأسلوب تربوي يعلم احترام الرأي والرأي الآخر

ـ الثاني : لكل جماعة اتجاه له أدلته وبراهينه وحججه 0

ب ـ أهداف المناظرة للطلاب :

ـ تعويد الطلاب على القراءة الحرة 0

ـ تنمية مهارات الطلاب على التفكير السليم والفهم والاستنباط 0

ـ غرس مبادئ الديموقراطية والممارسة الصحيحة لها 0

ـ إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم ، واحترام آراء الآخرين 00 في إطار تربوي موجه " فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " 0



ج ـ متطلبات إقامة المناظرة :

ـ أن يحدد لها الوقت الكافي كأن تكون في ( 20 ) دقيقة 0

ـ أن يتم التناظر حول قضية واحدة تحتمل وجهتي النظر 0

ـ أن تكون على شكل حوار بين جماعتين 0

ـ أن يقوم المعلم ( المشرف ) بإرشاد الطلاب إلى مصادر المعلومات 0

ـ أن يقوم بتدريب الطلاب على كيفية تبني الرأي والرأي الآخر والأسلوب العلمي المنظم في العرض 0

ـ أن يؤخذ في الحسبان أهداف هذا النشاط وهي : تكوين شخصية الطالب ثقافيا واجتماعيا ، وتدريبه على توظيف المعلومات العامة والمنهجية في احترام الآخرين وتقريب وجهات النظر للالتقاء في منتصف طريق الرأي ونقيضه 0



د ـ موضوعات للمناظرة :

ـ أثر الإعلام على الطلاب والمشاهدين 0

ـ المهن الحرفية 0

ـ مجالس الآباء 0

ـ الاعتماد على الكتب المدرسية فقط 0

ـ ضعف التحصيل الدراسي عند بعض الطلاب 0

ـ وقد نستفيد من موضوعات علمية في كتب الفيزياء والكيمياء 00 وموضوعات أدبية في كتب القراءة والأدب 00


الحادي عشر ـ الندوة :

أ ـ الندوة : هي عبارة عن حضور مجموعة من المعنيين للحديث حول موضوع ما بحضور عدد من الجمهور المعني ، ويتكلمون أمامهم 0

وهناك عدة صور من الندوات :

الأولى : مجموعة من المتحدثين في موضوع ما يتناولون فيما بينهم كل ما يغطي هذا الموضوع

الثانية : ندوة يحاور فيها مجموعة من الحاضرين أحد الشخصيات المسؤولة وهو يرد على استفساراتهم 0



ب ـ التنظيم لإقامة الندوة أو المناظرة 0

ـ تحديد المكان والموعد ، والتأكيد عليه 0

ـ اختيار الشخصيات ودعوتهم وإفادتهم بالموضوع 0

ـ دعوة عدد من المهتمين 0

ـ جمع الأسئلة المكتوبة في آخر الندوة ، وعرضها من قبل مقدم الندوة على المشاركين للإجابة عليها ، أما المناظرة فلا يتدخل فيها الحاضرون 0

ـ من المهم توثيق المناسبة ، سواء بالتسجيل الصوتي لعرضها في الإذاعة المدرسية ـ كما سيمر لاحقا ـ أو في الصحيفة المدرسية ، أو من خلال التلفزيون التعليمي 0



ج ـ موضوعات للندوة " أمثلة " :

ـ الكمبيوتر ودوره في التعليم : حيث تتم دعوة أحد الخبراء في مجال الحاسب الآلي ، وأحد التربويين وربما أحد رجال الأعمال للحديث عن هذا الموضوع ، وتلقي استفسارات الطلاب وأسرة المدرسة 0

ـ مستقبل طلاب الثانوية العامة ، والفرص العلمية والعملية بعد الحصول على الثانوية 0

ـ النشاط المدرسي ودوره في تنمية الملكات الإبداعية 0

ـ المراكز الصيفية ودورها في تنمية الملكات 0


الثاني عشر : الكاريكاتير

يعد عنصرا اللون والرسم من وسائل الإيصال المؤثرة والفعالة ، وهما عنصرا تنفيذ الكاريكاتير بعد توفر الفكرة المناسبة 0

ويمكن تعريف فن الكاريكاتير بأنه : التعبير عن حدث أو فكرة باستخدام موهبة الرسم والتفكير المنطقي القادر على تحويل الأفكار إلى رموز مكتوبة ومفهومه ،بقصد لفت الانتباه إلى أمر محمود ينبغي دعمه أو تسليط الضوء على سلبية معينة يجب العمل على تقويضها 0

وتتنوع موضوعات الكاريكاتير ، فمنها : السياسي ـ الاقتصادي ـ الرياضي والتربوي 0

ويتميز الكاريكاتير بقدرته العالية على التأثير في المتلقي بما يفوق غيره من فنون العمل الإعلامي ، وذلك للروح التي تشع منه ، وغالبا ما يتسم بالطرافة التي تمتع القارئ ، وترسخ الفكرة في ذهنه 0


الثالث عشر : التحليل

وهو قراءة علمية موثقة لحدث أو موضوع معين ، معتمدا على ثقافة القارئ من خلال خلفيته عن الموضوع ، وبالتالي تفصيل أجزائه وتسلسلها حتى يمكن تكوين رؤية مستقبلية تصور ذلك وتحدد ملامحه 0

وتتنوع موضوعات التحليل إلى : سياسي ـ اقتصادي ـ رياضي ـ محلي - تربوي 0

وينبغي أن يتسم " المحلل " بعدة صفات أبرزها : الثقافة العامة وخاصة بالموضوع المطروح ، والقدرة على امتلاك ناصية الكلمة ، والحصيلة من المفردات اللغوية ، إضافة إلى الصفات الخلقية المبنية على الصدق والأمانة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aburifaischool.rigala.net
 
فنون العمل الاعلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة أبو رفاعي الابتدائية :: الانشطة المدرسية :: الاعلام التربوي-
انتقل الى: